تكنولوجيا

اتصالات الجزائر تتزود بمركز للأمن المعلوماتي من اجل مواجهة الهجمات الالكترونية


الجزائر – انشأ المتعامل العمومي اتصالات الجزائر مؤخرا مركزا عملياتيا للأمن مكلف بالسهر على الامن المعلوماتي على مستوى جميع هياكل المؤسسة من اجل مواجهة الهجمات الالكترونية، حسبما اعلنه اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة الرئيس المدير العام محمد انور بن عبد الواحد.

و اوضح السيد بن عبد الواحد بمناسبة لقاء مع الصحافة الوطنية ان “المركز العملياتي للأمن الذي تم انشاؤه على مستوى اتصالات الجزائر يتمحور حول ثلاثة جوانب رئيسية تتمثل في التفاعلية و الفاعلية و نوعية الامن مع الحصول على رؤية كاملة على جميع مكونات الانظمة الالكترونية للمتعامل”.

كما اشار الى ان مختلف الخلايا المكونة لهذا المركز العملياتي ستسمح “بالكشف عن هجمات محتملة و مواطن الضعف على مستوى تطبيقات و ارضيات اتصالات الجزائر و القيام بالتالي بالتكفل بذلك في الوقت الاني”.

و تابع قائلا ان “بإمكان المؤسسات و الهيئات الاستفادة من هذا المركز المعلوماتي الجديد من اجل مواجهة الهجمات الالكترونية و بالتالي ضمان امن تجهيزاتهم و معطياتهم”.

كما اكد السيد بن عبد الواحد في سياق اخر، بان هذا اللقاء مع الصحافة الذي يأتي بعد ايام فقط من لقاء اخر مع خبراء القطاع “يهدف الى توضيح الرؤية الجديدة لاتصالات الجزائر المتمحورة خاصة حول تحسين نوعية الخدمات”.

و اضاف ذات المسؤول “اننا نريد تحسين الخدمات سيما من خلال الزيادة المعتبرة (ابتداء من 20 ميغا-أوكتي في الثانية) و سرعة الانترنت بالنسبة للمساكن حتى يتمكن المستهلك من المشاهدة المريحة للفيديوهات بجودة عالية مع الابحار في شبكة الانترنت”، مع الالتزام بإطلاق هذا العرض خلال السداسي الثاني من سنة 2020.

كما كشف من جانب اخر عن مشروع لإنجاز ثلاثة (3) مراكز بيانات بالجزائر العاصمة (الاول غلى مستوى مقر اتصالات الجزائر و الثاني ببئر مراد رايس و الثالث بالكاليتوس).

و ستسمح هذه المنشآت “بتوفير افضل نوعية للخدمات” يضيف المدير العام لاتصالات الجزائر، التي تتوفر على “مجموعة خوادم لذاكرة التخزين المؤقت لمحرك البحث غوغل مما يسمح بالتقليل من طلب النطاق الترددي الدولي و بالتالي توفير موارد اقتصادية كبيرة للجزائر”.

و تابع قوله انه “كلما اردنا مشاهدة احدى الفيديوهات نلجأ لكوابل الالياف البصرية الدولية، لكن و بفضل التخزين المؤقت لمحرك البحث غوغل الخاص باتصالات الجزائر يصبح اللجوء الى الكابل الدولي الا مرة واحدة و يمكن مشاهدة الفيديو لعدد غير متناهي من المرات و ذلك بدون اثار مالية”.

كما اعلن بان التخزين المؤقت لفايسبوك سيتم قريبا وان “العقد الخاص بذلك جاهز”.

و خلص في الاخير الى التأكيد بان فايس-بوك يستهلك 600 جيغابايت في الثانية على نطاقنا الترددي الدولي و ان الذروة التي بلغها هذا النطاق الترددي بلغت 4ر1 تيرابايت في الثانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى