العالم

الأمم المتحدة: بمبادرة من الجزائر دعوة بنيويورك إلى التضامن الدولي لمواجهة كورونا

صادقت مجموعة السفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة بنيويورك بمبادرة من الجزائر و اثيوبيا على اعلان حول الجهود العالمية لمكافحة جائحة كوفيد-19 إحدى أخطر الأزمات التي طالت الإنسانية في تاريخها الحديث.

وبادر السفير سفيان ميموني الممثل الدائم للجزائر الذي يرأس المجموعة الأفريقية بنيويورك باقتراح اعلان يبرز موقف أفريقيا إزاء عدد من المسائل الهامة المرتبطة بكوفيد-19 حسبما علم اليوم الأربعاء لدى البعثة الدبلوماسية الجزائرية بالأمم المتحدة.

ويتعلق الأمر أساسا بأهمية التعاون والتضامن الدوليين في مكافحة تفشي الوباء العالمي وعواقبه ودعم المؤسسات الاقتصادية والمالية للبلدان النامية لاسيما في أفريقيا ورفع العقوبات المفروضة على البلدان التي تعاني من انتشار الوباء وعدم تسييس الحرب ضد كوفيد-19 وضرورة مكافحة التمييز الذي يعاني منه الأشخاص ذات صلة بالوباء.

كما يؤكد الاعلان دعم المجموعة الأفريقية لمنظمة الصحة العالمية ومديرها العام الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس في الوقت الذي يتعرض تسييرهم لمواجهة الوباء إلى انتقاد من قبل الإدارة الأمريكية التي قررت يوم الثلاثاء تعليق مساهمتها في منظمة الصحة العالمية.

وأشاد السفراء الأفارقة بعمال الصحة الذين هم في الواجهة لمكافحة هذا الوباء غير المسبوق الذي لا يعرف حدودا ولا يميز بين البشر.

ودعوا إلى تعزيز التعاون الدولي بقيادة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من خلال مقاربة متكاملة كفيلة بمواجهة الوباء وعواقبه المدمرة في جميع المجالات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والصحية.

 كما أشادوا بدور الأمم المتحدة في مساعدة البلدان ومكافحتها لهذا الوباء منوهين بتفاني والتزام السيد تيدروس أدهانوم غيبريسوس وجهوده الدؤوبة لتنسيق العمل العالمي في مواجهة كوفيد-19 .

وأكدوا دعمهم الكامل لمنظمة الصحة العالمية ومديرها العام معربين عن ثقتهم الكاملة في قدرة هذا الأخير على الاضطلاع بمسؤولياته بشجاعة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى