الوطنيةخدمات

بيان لوزارة الصحة و السكان

تجسيدا لبرنامج السيد رئيس الجمهورية تعلن وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات أن مجهودات الدولة سوف تعزز لمكافحة مرض السرطان و تحسين التكفل بالمرضى عبر جميع مناطق الوطن و لا سيما في مجالات الوقاية، العلاج ، التكوين و تسهيل الحصول على الدواء. إلى جانب الهياكل الصحية الخاصة بمعالجة السرطان التي تم إنجازها في كل من باتنة، سيدي بلعباس، سطيف، عنابة، تلمسان، تيزي وزو، بشار، ورقلة، الوادي، تبقى المجهودات متواصلة لإستلام مراكز مكافحة السرطان في كل من الأغواط، أدرار، تيارت، بجاية و المدية.

كما ستشرع الوزارة في القريب العاجل إلى تجسيد قرار رئيس الجمهورية لإنجاز مركز لمكافحة السرطان لولاية الجلفة و الذي سوف يكون مطابقا لكل المعايير المعمول بها.

بخصوص الأدوية المبتكرة و الموجهة فعملية إقتنائها ووصفها و إستعمالها تبقى تخضع لرأي الخبراء الذين لهم المعرفة الدقيقة في تحقيق التوازن بين النفعة الطبية للدواء و العامل الإقتصادي.

تجدر الإشارة أن فاتورة الأدوية الخاصة بالسرطان بلغت سنة 2018 نسبة 64% من مجمل مبيعات الصيدلية المركزية للمستشفيات حيث قدرت ب60.5 مليار دينار جزائري اي بزيادة تقدر الضعفين مقارنة بسنة 2015.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى