الوطنية

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يتحادث مع نظيريه المصري و الجنوب إفريقي

تحادث رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون مساء اليوم السبت في أديس أبابا (اثيوييا) مع الرئيس المصري و رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي ، عبد الفتاح السيسي.و تناولت المحادثات المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تحادث الرئيس تبون هذا الأحد  مع نظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا على هامش الدورة الـ 33 العادية لجمعية رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي.

وسيخلف الرئيس الجنوب إفريقي خلال انعقاد هذه الدورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وتناولت المباحثات بين الرئيسين القضايا الجهوية و الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد حل مساء السبت بالعاصمة الاثيوبية للمشاركة في الدورة الـ 33 العادية لجمعية رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي المقررة يومي الاحد و الاثنين باديس ابابا.

الرئيس تبون يستقبل الوزير الأول الفلسطيني ويجدد دعم الجزائر للقضية الفلسطينية

كما  استقبل رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون ، مساء السبت ، باديس أبابا (اثيوبيا) الوزير الأول الفلسطيني محمد أشتية.وجدد الرئيس تبون بهذه المناسبة دعم الجزائر للقضية الفلسطينية مؤكدا إنها ستكون دوما إلى جانب الفلسطينيين.

من جهته أوضح الوزير الأول الفلسطيني أن الشعب الجزائري كان دوما سندا للشعب الفلسطيني مشيرا إلى انه اطلع الرئيس تبون على الموقف الفلسطيني مما يسمى بـــ”صفقة القرن” إلى جانب معاناة الشعب الفلسطيني في القدس وغزة وباقي الأراضي الفلسطينية .

كما نقل السيد أشتية إلى الرئيس تبون تحيات الرئيس محمود عباس مشيرا إلى المجهودات المبذولة من اجل تحقيق المصالحة الفلسطينية وإجراء الانتخابات.

وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي و وزير العمل نصري أبو جيش وعن الجانب الجزائري وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم .
و كان الرئيس تبون قد وصل مساء اليوم السبت إلى أديس أبابا للمشاركة في الدورة العادية الثالثة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي تنطلق أشغالها غدا الأحد وتستمر يومين.

 وكان قد توجه صباح اليوم السبت رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى أديس أبابا على رأس وفد هام للمشاركة في الدورة العادية الثالثة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي تنطلق أشغالها هذا الاحد وتستمر يومين.

وتبحث الدورة موضوعا “إسكات السلاح : إيجاد الشروط الملائمة لتنمية إفريقيا” ، كما يستمع رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء إلى عرض يقدمه رئيس الجمهورية حول “حالة الإرهاب في إفريقيا والوسائل الكفيلة بمكافحته بصفة أكثر فعالية”، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

ومن المنتظر أن يشارك رئيس الجمهورية على هامش القمة في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي المخصص لبحث تطور الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل الإفريقي، والذي تعتبر الجزائر عضوا فيه.

وفي هذا السياق قال وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم في تصريح للإذاعة الجزائرية إنها ستكون أول مشاركة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قمة إفريقية ، التي لطالب غابت الجزائر عنها منذ زمن طويل من حيث حضور رئيس الجمهورية ،  كما ستكون يضيف بوقدوم سانحة للرئيس تبون لإجراء محادثات مع نظرائه الأفارقة والاستماع إلى وجهة نظر الجزائر للمسائل الأفريقية

من جهة أخرى، يجري رئيس الجمهورية على هامش هذه الدورة -حسب ذات المصدر- محادثات ثنائية مع عدد من نظرائه الأفارقة ومسؤولين دوليين رفيعي المستوى من المدعوين للقمة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى