صحة وعلوم

قطاع التعليم العالي ومخابر فايزر يوقعان مذكرة تفاهم لتكوين الطلبة

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر التوقيع على مذكرة تفاهم و تعاون بين وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و مخبر “فايزر فارم الجزائر بالشراكة مع وزارة الصناعة الصيدلانية، لتكوين الكفاءات الجزائرية في مجالات الصناعة الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية.

و وقع الاتفاق رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي لشركة فايرز فارم الجزائر و إطار سام من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ووزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي بن باحمد.

ويتضمن الاتفاق إطلاق برنامج “بامتياز”  الذي يشكل مبادرة تهدف إلى دعم و ترقية تكوين الكفاءات الوطنية في مجالات الصناعة الصيدلانية و البيوتكنولوجيات الذي يندرج في إطار الرؤية المشتركة للقطاعين لإنشاء مركز التكنولوجيا الحيوية المستقبلي.

وتعتمد هذه الرؤية على تطوير كفاءات جديدة لها القدرة على ولوج عالم الابتكار والقيادة، لتكوين خبراء جزائريين جدد في مجال الصناعات الصيدلانية  والبيوتكنولوجيات.

ويتضمن البرنامج تمكين طلبة الصيدلة و مهندسين من المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا، الذين تحددهم الهيئة البيداغوجية، من الاستفادة من برنامج التكوين المتوافق مع المعايير الدولية في هذا المجال، إلى جانب تنظيم ملتقيات و تكوينات مرتبطة بعلوم الصحة و صناعة الأدوية و البيوتكنولوجيات من طرف خبراء ” فايزر” و خبراء دوليين، وتعزيز الدعائم البيداغوجية عبر تربصات داخل مواقع الإنتاج التابعة لشركة “فايزر” لفائدة الطلبة.

كما سيتم في هذا الإطار إنجاز دراسة جدوى لاختيار حاضنة للبحث موجهة للصناعة الصيدلانية عبر منصة لمرافقة ودعم الابتكارات المطورة من طرف الباحثين الجزائريين.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فايزر فارم الجزائر، عبد الرحمان مكربة ، أن هذا البرنامج يرمي إلى تطوير جيل كامل من المتخصصين الجزائريين في الصناعة الصيدلانية و التكنولوجيا الحيوية من خلال ندوات ستشمل مشاركة خبراء من فايزر وأكاديميين أمريكيين بارزين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى