العالم

ليبيا: الاتحاد الإفريقي يعتزم اقتراح إرسال ملاحظين لمراقبة وقف إطلاق النار

أديس أبابا – يعتزم الاتحاد الإفريقي اقتراح إرسال بعثة ملاحظين مشتركة مع منظمة الأمم المتحدة من أجل مراقبة احترام وقف إطلاق النار في ليبيا، في الوقت الذي أكد الطرفان المتنازعان في هذا البلد على استعدادهما للتفاوض حول هدنة دائمة، حسبما علمت واج اليوم الجمعة من مصدر مقرب من الملف الليبي.

وأوضح ذات المصدر لوأج عشية القمة الافريقية الهامة حول ليبيا أنه “فور التوقيع على وقف القتال والأعمال العدائية في ليبيا، سيقترح الاتحاد الافريقي ارسال بعثة ملاحظين مشتركة مع منظمة الأمم المتحدة من أجل السهر على احترام وقف اطلاق النار ميدانيا”.

كما أن المنظمة القارية التي تريد أن تنظر في الملف الليبي مرة أخرى، تسعى منذ أسابيع إلى الاضطلاع بدور طلائعي لاحتواء الازمة في هذا البلد الغارق في الفوضى منذ سنة 2011.

ويأتي اقتراح المنظمة الافريقية غداة مباحثات جنيف بين طرفي الصراع في ليبيا، واللذين قبلا بتحويل “الهدنة” إلى “وقف اطلاق نار دائم”، لكن لم يتم تحديد الشروط بعد.

وسيعقد مجلس السلم والأمن الافريقي قمة، يوم السبت، بهدف “تأمين مسعى افريقي مكيف يساعد على تثبيت وقف اطلاق النار واحترام الحصار المفروض على الاسلحة ووقف التدخلات في ليبيا”، حسبما صرح به أمس الخميس لوأج مفوض السلم والأمن بالاتحاد الافريقي، اسماعيل شرقي.

APS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى